"الثورات العربية وتحولات خطاب المؤامرة: من الغياب إلى الحضور

 

 

  بقلم : عياد البطنيجي

   الناشر: مجلة سياسات، فصلية تصدر عن معهد السياسات العامة، فلسطين، رام الله.

    العدد: 19

  

 سياسات 19: مصالحة فلسطينية قيد "التفريز"

 

وربيع عربي يبحث عن ربيعه الحقيقي

 

 صدر حديثا عن معهد السياسات العامة العدد 19 من فصلية سياسات، يضم بين دفتيه دراسات تأصيلية حول الثورات العربية ومآلاتها، إلى جانب مقالات "من داخل البيت" تلقي الضوء على تفاصيل المخاض الصعب لعملية التغيير.

 

وفي هذا العدد، وعبر مقالات متنوعة وندوة أكاديمية مشحونة تضع سؤال المصالحة والمخاوف  من تأبيد الانقسام على الطاولة، في معالجة تستوضح خلفيات اخفاق الخروج من النفق، خاصة ما خلقه الانقسام من بنى تشدّ لجهة ادامته.

 

يكتب الدكتور وليد الشرفا من كلية الإعلام ببيرزيت "الجماعات الإسلامية وهوس الثنائيات: سياسات مقايضة المرجعيات في الربيع العربي "المستعار""، محللاً مواقف الجماعات الإسلامية بعد عام من الربيع العربي متكأ على قراءة تعبر التاريخ والمرجعيات والأفكار للوصول إلى تفكيك عميق لتعاطي الإسلام السياسي مع تبعات الربيع العربي.

 

ويقدم الباحث عياد البطنيجي من غزة دراسة بعنوان "الثورات العربية وتحولات خطاب المؤامرة: من الغياب إلى الحضور" يفكك فيها مرجعية خطاب المؤامرة التي يحاول البعض استخدامها في الخطاب المضاد للربيع. واستكمالاً لتفكيك سياسات لحالة الربيع العربي يكتب الدكتور عماد البشتاوي رئيس قسم العلوم السياسية في جامعة الخليل حول أثر الربيع العربي على القضية الفلسطينية.

 

في زاوية المقالات تركز سياسات على موضوعين مستقبل المصالحة ومستقبل الربيع العربي خاصة في مصر وسورية. يكتب مأمون سويدان مقالة بعنوان " المصالحة التائهة بين تحفظات حماس وخلافاتها الداخلي"، فيما يكتب بسام درويش "المصالحة خطوة إلى الأمام وقفزات إلى الوراء". في الربيع العربي يكتب فريد عجاج أحد نشطاء الميدان المصريين مقالة بعنوان "مصر في مأزق" يحلل فيها الوضع المصري مستشرفاً آفاق المستقبل، فيما تكتب شيرين الحايك الناشطة السورية مقالة بعنوان " سورية: متوالية سقوط  الاقنعة".

 

ولتعميق الفهم لما يحدث في ملف المصالحة تحاور سياسيات حول طاولتها ثلاثة أكاديميين يحاولون تفسير ما يحدث في ظل تصاعد الخطاب المضاد للمصالحة بعد فسحة الأمل التي تسربت في الشارع الفلسطيني بعد اتفاق الدوحة. في الجلسة التي يديرها الدكتور عاطف أبو سيف رئيس التحرير، ويشارك فيها الدكتور أيمن شاهين رئيس قسم العلوم السياسية في جامعة الأزهر، والدكتور أيمن أبو العطا من جامعة الأقصى، والدكتور عدنان أبو عامر من جامعة الأمة.

 

وفي زاوية العلاقات الدولية يكتب أبو سيف دراسة بعنوان " الولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي والثورات العربية: الديمقراطية أم الأنظمة" يبحث في مواقف القوتين الكبريين من الربيع العربي وكيف كانت المصالح هي أساس المواقف ولم يكن هناك رجوع حقيقي إلى القيم النبيلة وإرادات الشعوب.

 

وتقدم سياسات في زاوية السياسات العامة دراستين تتناولان موضعين متقاربين، حيث يدرس الباحث رائد عواشرة طريقة التوظيف في المؤسسات الفلسطينية العامة والخاصة، ليرى كيف تؤثر العلاقات داخل المؤسسات وتركيباتها الإدارية على عملية التوظيف والاستقطاب فيها. فيما يكتب الباحث زكريا السرهد دراسة يحلل فيها طبيعة العقوبات التأديبية في الوظيفة العامة في التشريعات الفلسطينية.

 

وتقدم سياسات في زاوية الكتب قراءة ليوميات عبد الرحمن الفرا رئيس بلدية خانيونس في ثلاثينيات وأربعينيات القرن الماضي وهي تقع في أربعة أجزاء بمجموع 2555 صفحة، يحررها المؤرخ سليم عرفات المبيض. وكالعادة في مكتبة سياسات اصدارات جديدة. 


 

التعليقات
التعليقات

إضافة تعليق

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.

البحث
التصنيفات
إعلان
التقويم
« فبراير 2020 »
أح إث ث أر خ ج س
            1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
التغذية الإخبارية